منتديات قراء مكة
مرحبا بك زائرنا العزيز ارجو التسجيل واذا كنت مسجلا فدخل وشا ركنا في المنتدى
الادارة______________

منتديات قراء مكة
مرحبا بك زائرنا العزيز ارجو التسجيل واذا كنت مسجلا فدخل وشا ركنا في المنتدى
الادارة______________

منتديات قراء مكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات قراء مكة المكرمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة الحديث الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحربي
المدير الــــعــــام
المدير الــــعــــام
الحربي


ذكر عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
المزاج : هكرز

موسوعة الحديث الشريف Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الحديث الشريف   موسوعة الحديث الشريف Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 9:38 pm


السلام عليكم ورحمة الله


أنواع الحديث


النوع الأول الصحيح :


تعريفه هو ما اتَّصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله ولم يكن شاذًّا ولا مُعَلاًّ وقد اشتمل هذا التعريف على شروط الحديث الصحيح وهى خمسة نوضحها فيما يلى :

1 اتصال السند وهو أن يكون كل واحد من رواة الحديث قد سمعه ممن فوقه

2 عدالة رواته والعدالة مَلَكَةٌ تَحْمِل صاحبها على التقوى وتَحْجُزه عن المعاصى والكذب وعن ما يُخِلُّ بالمروءة والمراد بالمروءة عدم مخالفة العُرْف الصحيح

3 الضبط وهو أن يحفظ كل واحد من الرواة الحديث إما فى صدره وإما فى كتابه ثم يستحضره عند الأداء

4 أن لا يكون الحديث شاذًّا والشاذُّ هو ما رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه

5 أن لا يكون الحديث مُعَلاًّ والمعلُّ هو الحديث الذى اطُّلِعَ فيه على عِلَّة خفية تقدح فى صحته والظاهر السلامة منها وإذا قيل فى حديث إنه صحيح فمعناه تحقق هذه الشروط فيه ولا يَلْزَم أن يكون مقطوعا به فى نفس الأمر لاجواز الخطإ والنسيان على الثقة وكذلك إذا قيل إنه غير صحيح فمعناه لم يصح إسناده على هذا الوجه المعتبر لا أنه كذب فى نفس الأمر لجواز صدق الكاذب وإصابة من هو كثير الخطإ وتتفاوت درجات الصحيح بحسب قوة شروطه مثاله ما رواه الإمام البخارى فى أول صحيحه قال حدثنا الحميدى عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصارى قال أخبرنى محمد بن إبراهيم التَّيْمِى أنه سمع عَلْقَمة بن وقَّاص الليثى يقول سمعت عمر بن الخطاب على المنبر قال سمعت رسول الله يقول إنما الأعمال بالنِّيات وإنما لكل امرئ ما نوى فَمَنْ كانت هجرتُه إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة يَنكحها فهجرتُه إلى ما هاجر إليه وقد توافرت شروط الصحة فى هذا الحديث فسنده متصل ورواته عدول ضابطون وغير شاذ وليس به علة .
[center][left]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://as-fallah.ahlamontada.com
 
موسوعة الحديث الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ۩۞۩..أضخم موسوعة لتعلم أحكام التجويد و تيسير الحفظ..۩۞۩

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قراء مكة :: قسم الحديث النبوي الشريف-
انتقل الى: